بحث
  • Books عناوين

مسرحية " نُـهام البُـوم" :درامـا الصراع بين الخير، والشـر



عناوين بوكس.

قراءة، هشام شمسان


يعد الحوار في المسرحية المقروءة أهم عنصر في مسار الحدث، لأن الفعل الدرامي لايتنامى، ولايتطور إلا به، وبالحوار وحده تندفع الأحداث للأمام؛ لتكوّن الحبكة، والذروة، ثم الحل .

لذلك تتحرر المسرحية المكتوبة للقراءة من الأعراف المسرحية التي تُكتبُ؛ لتُمثّلَ، وتُـعرضَ على الجمهور؛ فيتم التفاعل معها؛ لاعتمادها على الحركة، والمشهدية البصرية التي تتنامى فيها الشخصيات تبعاً لمواقفها، وحركاتها، وأفعالها التي يجسدها الحوار بنغمة الصوت، والحالة النفسية؛ فيرتبط الحوار عندئذ بتجسيد مآلات الحدث، وتناميه؛ ناهيك عن كتل الديكور، والإضاءة، والتأثيث، التي تبين نوعية المكان، وشكله، كمؤثر فني بصري، ونفسي ..

 

  وتعد مسرحية " نُهام البوم"؛ لمؤلفها وليد جمال، إحدى تلك المسرحيات المقروءة التي تعتمد على الدراما الجدلية، والمكونة من فصل واحد، وأربعة مشاهد داخلية، بينت الانتقال المكاني بالشخوص، والأحداث .


مسرحية "نهام البوم" هي نوع من أنواع المسرحيات "الفـكرية" الجادة، التي تنسب إلى ماسماه الكاتب العربي "توفيق الحكيم" بـ(المسرح الذهني) .

وتتناول المسرحية حكاية، أو قضية الصراع البشري بين الخير، والشر؛ حيث عالج موضوع المسرحية حدثاً تاماًّ، انبنىٰ على فكرة الشر الذي تمثله شخصية " الزعيم" ، وفكرة الخير الذي تمثله شخصية" سليم" (الشخصية المركزية)، وإلى جانبه صديقه "جواد" إلى جانب شخصيات أخرى ثانوية انقسمت مابين فكرة الحدث الرئيس، بشطريه..

ومع تنامي الحدث الدرامي، تأتي النهاية على نحو مفتوح؛ بُدئت بانتفاضة تمرد من داخل السجن الذي كان يقبع فيه عدد من المعارضين للزعيم ، ومنهم شخصية المسرحية الرئيسي .


• ولأن المسرحية مؤلفة من فصل واحد فقط؛ فقد ركز المؤلف على موضوع صغير، مبني على عشرة شخوص، وأربعة مشاهد، ومكانين، أوثلاثة في نطاق المسرح المتخيل عقلياًّ، مع تـعـدٍ، وتجاوز لبنية الزمان.

ووفقاً للعدد القليل من المشاهد، تنامىٰ الصراع الدرامي على نحو سببي متوقع النهاية .


اتخذ العنوان في مسرحية" نُهام البوم" شكلاً جمالياً، بتدويره رمزياً، وكنائياً فـ(النُّهام)، وإن كان من أسماء البوم، فهو أيضاً يطلق على صوتها في بعض القبائل العربية، فيقال: "نعيق البوم، ونُهام البوم". فصوت البومة في علم تفسير الأحلام يرمز إلى موت أحد من نحب من الأصدقاء، أو الأقارب، أوالمعارف، كما يرمز إلى الخراب، والخوف، والرهبة، والحزن، ويكنى به عن التشاؤم، والتطيُّر..

وتقول الأساطير القديمة بأن البومة  رمز للتشاؤم .

وتأسيساً على ذلك فإن مدلول العنوان يوافق ما أراده المؤلف، وينسجم مع معطيات الأحداث التي صاحبت الشخوص، وتلك النهاية المفتوحة التي قد تؤول على المأساوية.


"نهام البوم" عمل مسرحي مقروء، ذو فصل واحد، من إصدارات عناوين بوكس، القاهرة، 2022، ويقع في (52) صفحة، قطع متوسط..

٢٠ مشاهدة٠ تعليق